طعام الكلاب: ماذا تأكل الكلاب وما هو طعامها المفضل؟

طعام الكلاب: ماذا تأكل الكلاب وما هو طعامها المفضل؟

الكلاب من أكثر الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل، ويمكن أن ينشأ في كثير من الأوقات رابط قوي بينها وبين أفراد الأسرة خاصة الأطفال، لذا فإن وجودها بالمنزل يعتبر مصدر بهجة وسعادة.

لكن تبقى الفكرة الأهم التي تشغل كل من ينوي تربية كلاب وهي إطعامهم والطريقة السليمة لتغذيتهم، وما الوجبات المفيدة لهم؟ وما تحتاجه أجسامهم من عناصر غذائية؟



في هذا المقال نوضح لك بالتفصيل طعام الكلاب المفضل والذي يمكن شراؤه أو تقديمه من المنزل.


طعام الكلاب المفضل

 تمتلك الكلاب جهاز هضمي مختلف في تركيبه وطريقة عمله عن الجهاز الهضمي للإنسان، لذا يجب العلم بأن ليست كل الأطعمة الآمنة لبني آدم مناسبة وآمنة على الكلاب. فبعض الأطعمة يمكن أن تضر الكلاب بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

ولكن هناك بعض الأطعمة المنزلية التي يتناولها الإنسان ويمكن تقديمها للكلاب، نوضحها في الفقرة التالية بالتفصيل.


طعام الكلاب المنزلي المفضل 

1. الجزر: يعد الجزر واحد من الأطعمة المغذية للكلاب حيث أنه غني بفيتامين A الذي يقوي المناعة، وله دور في تعزيز صحة الأسنان عن طريق تقويتها عبر المضغ، كما أنه يساعد على تنظيفها بإزالة البلاك عنها، وهنا ينصح الأطباء البيطرين بتناوله باعتدال لأن الإفراط في تناوله قد يتسبب بحدوث تسمم.


2. التفاح: يساعد على تنظيم عملية الهضم وذلك لأنه غني بالألياف الطبيعية، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل A,C,B.


3. الأرز الأبيض: يعد الأرز الأبيض طعام مثالي للكلاب التي تعاني من اضطرابات في المعدة، حيث أنه سهل الهضم مما يساعد على سهولة التبرز وانتظام مواعيده.


4. منتجات الألبان: بالرغم من كونها من الأطعمة المتاحة للكلاب إلا أنه يجب تقديمها لهم بنسب ضئيلة محددة من قبل الطبيب البيطري، ويمكن تقديم منتجات الألبان بصور متعددة مثل الزبادي والجبن والحليب.


5. السمك: يعد السمك من الأطعمة الغنية بالبروتين الذي يحتاجه الكلب في مراحل عمره المختلفة، ومن أفضل الأسماك لدى الكلاب سمك السلمون والجمبري والتونة ويجب الانتباه إلى تقديم أي نوع من السمك يجب أن يكون بعد طهيه جيدًا.


6. الدجاج: الدجاج من الطعام الخفيف سهل الهضم لذا يمكن تقديمه مسلوق وبدون إضافة أي بهارات خاصة عند وجود اضطرابات في الهضم لدى الكلب.


7. زبدة الفول السوداني: يجب تقديمها بكميات محددة حسب نوع الكلب وعمره وصحته- يمكن الاستعانة بالطبيب البيطري لتحديد الكمية- على أن تكون بدون اضافة ملح أو سكر.


8. الفشار العادي: يأكله الإنسان للتسلية أما في الكلاب فيمكن اعتباره وجبة أساسية مغذية تمد جسم الكلاب بالعديد من العناصر اللازمة لجسمه. مثل الماغنيسيوم ، والفوسفور، والزنك وكلها عناصر لازمة لنموه وتعزيز صحته العامة والمناعية.


9. الديك الرومي: يعد واحد من أهم الأطعمة التي تمد الكلاب بالبروتين بكمية كبيرة.


10.التوت الأزرق: طعام غني بالألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية مناعة الكلاب.


11. الموز: يمكن تقديم الموز للكلاب لأنه غني بعنصرالماغنيسيوم المفيد لبناء العظام وتقويتها.


12. الخيار: من الوجبات الخفيفة والآمنة، ويتميز بأنه منخفض السعرات الحرارية مما يجعله مناسب للكلاب التي تعاني من زيادة الوزن.


13. الفاصوليا الخضراء: واحدة من الأطعمة المغذية. وذلك لأنها غنية بالعناصر الهامة والضرورية لبناء جسم الكلاب مثل الكالسيوم، والحديد، كما أنها مصدر طبيعي لفيتامين K.


14. البطيخ: يمكن تقديمه للكلاب فهو يساعد على شعورهم بالانتعاش خاصة في الأيام الحارة. ويمنع تمامًا تقديم البذور لأن بلعها قد يتسبب في مشاكل بالهضم ومن الممكن أن تتجمع داخل المعدة مما يعمل على انسدادها.


أطعمة الكلاب الجاهزة / المصنعة / التجارية 

يوجد العديد من الأطعمة الجاهزة التي يمكن شراءها للكلاب. وتختلف فيما بينها في درجة الرطوبة والطعم، والقمية الغذائية التي يقدمها كل منهم وتكلفته.

1. الطعام الرطب للكلاب: يحتوي الطعام الرطب على نسبة من 75-80% ماء، 8-15% بروتين، و 2-10% دهون. يعد طعام مناسب للكلاب مع ضمان عدم حدوث زيادة في الوزن حيث أنه غني بالماء، أهم ما يميزه سهولة المضغ والطعم المميز، أما عيبه الأكبر أنه عالي التكلفة.


2.  الطعام الجاف: يتوفر في المتاجر والمحلات الخاصة بالحيوانات الأليفة في أكياس نظيفة ومحكمة الغلق، يتكون من 18-40% بروتين، 7-22% دهون، 12-50% كربوهيدرات، 10% ماء. ويتواجد بأحجام وأشكال وأطعمة مختلفة. أهم مميزاته أنه يقدم وجبة غذائية متكاملة للكلب حيث أنه غني بالعناصر الغذائية اللازمة لتغذية الكلب مثل اللحوم والبروتينات والفيتامينات والدهون والأملاح والمعادن، ويبقى طازج لفترة أطول من الأطعمة الأخرى.

 كما أن دوره لا يتوقف على كونه طعام بل يعمل كفرشاة للأسنان حيث يساعد على إزالة الجير والبلاك من الأسنان. ويقع ضرره الأكبر في احتوائه على مواد حافظة ونكهات صناعية يمكن على المدى البعيد أن تلحق ضرر بصحة الكلاب.


3. الطعام شبه الرطب: يباع في صناديق تحتوي على عدة أكياس، يتكون من 15-25%بروتين، و 5-10% دهون، و25-35% كربوهيدرات، و30% ماء.

طعمه مستساغ ولكن لا يجب تقديمه للكلاب بصورة مستمرة لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر والملح.


تعرف على:

ماذا تأكل الكلاب في عمر الثلاث شهور؟

الأكل المضر للكلاب


نصائح هامة لتغذية الكلاب

هناك بعض النصائح التي يجب على من يربي الكلاب الانتباه إليها حتى تسهل عملية الاهتمام بهم:

1. حاول تثبيت مواعيد لتقديم الطعام للكلاب، حيث يساعد الروتين على تنظيم عمليات الهضم لديهم، كما يساعدك على تحديد مواقيت الإخراج عندهم.


2. لا بد من استخدام الطعام التجاري وعدم الاعتماد بشكل كلي على الطعام المنزلي، لأنّ الطعام التجاري يوفر كل العناصر الغذائية في كل وجبة، هو الأمر الذي يصعب تحقيقه في الوجبات المنزلية.


3. عند اختيار طعام تجاري، اشتر طعام مدون على علبته كلمة" كامل" لأن ذلك يعني أنه كامل العناصر الغذائية وبمثابتة وجبة كاملة للكلب.


4. تعرف على النكهات المفضلة لدى كلبك واختر طعام على أساسها.


5. تأكد من أن الطعام المقدم للكلب يناسب مرحلته العمرية وحالته الصحية.


6. لا تنس أن الكلاب من الحيوانات آكلة اللحوم لذا يجب توفير اللحوم لها بصورة دائمة، وتحديد الكمية عبر مرحلتها العمرية، وتأكد من تقديم اللحوم مطهوة بصورة جيدة.


7. ضع في اعتبارك أن نوع وكمية الطعام القدمة للكلاب تختلف باختلاف نوعها، وسلالتها، وعمرها، وصحتها العامة، ونمط حياتها ونشاطها، فمثلًا الكلب الراعي يحتاج إلى تقديم بكمية أكبر من الكلب الباقي في المنزل بصورة مستمرة.


8. اقرأ الارشادات المدونة على علب الطعام جيدًا فقد تحتوي على تحذيرات أو ارشادات هامة.


9. عند عدم التأكد من الكمية المطلوب تقديمها للكلب استعن بالطبيب البيطري فورًا، حتى لا تقدم كمية من الطعام أقل من احتياجاته فتتسبب بإصابته بسوء تغذية، او كمية أكبر فتعرضه لخطر الإصابة بالسمنة.


10.  عند ملاحظتك أي تغير في عادات الكلب الغذائية سواء بحدوث نهم للأكل أو قلة شديدة في كمية الطعام، استشر الطبيب البيطري.


11.  يفضل تقديم الطعام للكلاب مرتين يوميًا في مواعيد ثابتة إذا كانت الكلاب سلمية صحيًا. أما إذا كانت تعاني من اضطرابات مثل مشكلة في امتصاص العناصر الغذائية أو اضطرابات في الوزن، فيفضل تقديم عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم.


12.  عند الانتقال من نظام غذائي إلى نظام غذائي آخر لأي سبب، يجب أن يحدث ذلك بشكل تدريجي. مع مراعاة ملاحظة أثر دخول أي طعام جديد للكلب، فبعض الكلاب تتحسس من بعض أنواع الطعام.


في النهاية، يمكنك الآن معرفة كافة الطعام الذي يمكنك تقديمه للكلب الخاص بك. سواء في المنزل أو شرائه تجاريًا ويمكنك الحصول على العديد من أطعمة الكلاب من خلال متجرنا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -