ماذا تأكل الكلاب في عمر الثلاث شهور؟

ترضع الجراء المولودة من أمها لمدة شهر، حيث يبدأ الفطام من الأسبوع الثالث إلى الأسبوع الرابع بعد الولادة، لذا يجب تقديم بدائل من الطعام تدريجيًا حتى يتعرف الجرو على الطعام الخارجي ويتمكن من تناوله واستكمال بناء جسمه بعد الفطام من أمه.



ينصح بتقديم وجبات غذائية متوازنة وتحتوي على كل العناصر الغذائية على مدار اليوم بحيث تحتوي الوجبات على أنواع مختلفة من الخضراوات، أرز، لحمة. على أن تتراوح الكمية من 500-700 جم، كما يفضل أن تحتوي الوجبات على لحوم بمقدار200 جم، وأرز بمقدار 300 جم، خضراوات بمقدار 100 جم.

 

مثال لطعام الجرو في يوم واحد

 

لا يجب أن يمر يوم واحد لا يتناول الجرو كل العناصر الغذائية، وفي الفقرة التالية نوضح لك مثال واحد على طعام جرو في يوم.

في الصباح يمكنك تقديم وجبة مكونة من: بيضة مسلوقة+ كمية من الحليب+ قطعة من الخبز+ زيت كبد الحوت.


بعد 3 ساعات: لحم مفروم تم تسويته بدرجة مناسبة+ حساء من الخضراوات المتنوعة+ خبز.


بعد 3 ساعات: حليب+ خبز.


بعد 3 ساعات: لحم مفروم ناضج ومطبوخ جيدًا+ حساء من الخضراوات+ خبز.


الوجبة الأخيرة في اليوم: حليب+ خبز.


يمكنك تبديل بعض الوجبات أو استبدال مكون بأخر على أن يحتوي على نفس العناصر الغذائية للمستبدل، ويجب الانتباه إلى أن الوجبة الأخيرة في يوم الجرو لا بد أن تكون من الحليب والخبز فقط.

 

 

وجبات طبيعية يمكن تقديمها للكلاب في عمر 3 شهور

 

1. الحليب: يمكن للجراء الصغيرة أن تهضم لبن الماعز بكل سهولة، لذا يمكن تقديمه كوجبة أساسية، ويمكن اللجوء إلى لبن البقر المخفف إذا لم يتوافر لبن الماعز.


2. الأجبان المنزلية: يمكن تقدم الجبن المنزلية من 3-4 مرات يومية للجراء، وذلك لأنها آمنة حيث تتمتع بنسبة منخفضة من الدهون وفي الوقت ذاته تمد جسم الجرو بالكالسيوم اللازم له.


3. اللحوم بأنواعها: الكلاب في الأساس من آكلات اللحوم، ويمكن أن تبدأ من تقديمها لهم في الأشهر الثلاث الأولى من أعمارهم، بحيث يمكنك تقديم لحم الأبقار، والأرانب، والدجاج، ولحم العجول، والديك الرومي، للجراء بعد سلقها، فإن اللحوم تساعد في إمداد الجراء بالطاقة وتعتبر مصدر رئيسي لتقديم البروتين لها.


4. الأسماك والمأكولات البحرية: يمكن الاستعانة بالأسماك كبديل للحوم وتقديمها مرتين أسبوعيًا، مثل سمك الماكريل، القدد، اللحم السميك، الجمبري، لأنها جميعها تحتوي على أحماض دهنية أساسية وأوميجا 3 اللازمين لسلامة الجراء.


5. الخضراوات الطازجة: تعد الخضراوات من الوجبات الأساسية التي يجب تقديمها للكلاب على مدار أعمارهم، لأنها مصدر أساسي للفيتامينات والمعادن، كما أنها تحتوي على الألياف النباتية التي تعمل على تطهير الأمعاء وتحسين عملية الهضم.

6. البيض:  يعد بيض السمان أفضل أنواع البيض التي يمكن تقديمها للجرو، وينصح بتقديمه مرتين أسبوعيًا.


7. الحبوب:  الحبوب من الأطعمة التي يجب إدخالها للجرو بصورة تدريجيًا وعدم الخلط بين أكثر من نوع، بمعنى أنه يمكنك تقديم نوع واحد من الحبوب للجرو كل 3-4 أيام وتراقب وجود ردود فعل تحسسية، فإن لم تظهر أي أعراض غير مرغوبة يمكنك تقديم نوع آخر من الحبوب.


يبدأ إدخال الحبوب في الشهر الثاني من عمر الجرو، ويمكنك تقديمها بعد غليها مع الحليب في البداية، وعند تقدم عمر الجرو يمكن استبدال الحليب بالماء.

 

 

الغذاء المجفف للكلاب الصغيرة

  •   يتكون الغذاء الجاف الذي يمكن تقديمه للجرو في عمر الثلاثة أشهر من خليط من العظام المطحونة، والدهون الصحية، وبعض الفيتامينات، واللحم المجفف، والكربوهيدرات، والأملاح، ونسبة من المعادن التي تعمل على نمو عظامه بشكل سليم.

  •  بعد مزج المقادير جميعها، يمكن تشكيله على خيئة دوائر أو في صورة عظام وتقديمها للجرو. يجب اتباع تعليمات الطبيب البيطري بالنسبة للكمية اللازمة لكل عنصر حتى لا يحدث زيادة في الوزن للكلب.

  • يعد الاهتمام بتغذية الجرو وتقديم الطعام الصحي له امر لا يجب التخاذل به لأن بناء جسمه في السن الصغير هو الضامن الأكبر لتمتعه بالصحة طوال عمره.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -