الجيرمين واللولو والجريفون، ماذا تأكل تلك الانواع من الكلاب؟



 تعد كلاب الجيرمين شيبرد واحدة من أكثر فصائل الكلاب التي يمكن تربيتها في المنزل، فهي تتميز بالذكاء الشديد والقدرة على حماية أسرة كاملة وتقديم الإخلاص الشديد لها، كما أن لديه القدرة على مراقبة أية تصرفات غير طبيعية، ويعد من الحيوانات الأليفة التي تتعامل بود مع الحيوانات الأخرى ولكنه يمكن أن يكون حازم في بعض الأوقات.
يتم انتاج كلاب الجيرمين شيبرد في دولة ألمانيا بهدف الحراسة ورعاية الأغنام.
يتصف بالطول فيتراوح طوله بين 56-66سم، وبالرغم من ضخامته إلا أنه يتميز بالسرعة والخفة والليونة.
 

طعام كلاب الجيرمين شيبرد الصغيرة

 

يزداد وزن جراء الجيرمين شيبرد بسرعة في الشهور الأولى من أعمارهم، لذا يجب أن تحتوي الوجبات المقدمة إليهم على البروتين والكالسيوم لضمان بناء العظام بشكل سليم، مع كميات قليلة من الدهون والكربوهيدرات.

تعد البطاطا والفاصوليا والنقانق والأطعمة المدخنة من أفضل الوصفات الطبيعية التي يمكن تقديمها لجراء الجيرمن شيبرد.


وهنا يجب الانتباه إلى عدد الوجبات التي يجب تقديمها، وهي كالتالي:


1. في أول 60 يوم من عمر الجرو: يجب تقديم 6 وجبات على مدار اليوم.

2. من الشهر الثالث إلى الشهر الخامس: يجب تقديم 5 وجبات.

3. في الشهر السادس: يحتاج الجرو إلى 4 وجبات.

4. من الشهر السابع إلى الشهر الثاني عشر: يمكن تقديم 3 وجبات فقط.

 

تغذية كلاب الجيرمين شيبرد الكبيرة

 

نظرًا لكبر حجمها، تحتاج كلاب الجيرمن شيبرد إلى كمية كبيرة من الطعام حتى تتمكن من الحصول على الحجم والعضلات المناسبة لجسمها، وتنقسم الأطعمة التي يمكن تقديمها لكلاب الجيرمين شيبرد كالتالي:


1.  الطعام الجاهز:يعد الطعام الجاهز مناسب للكلاب الجيرمن شيبرد، حيث يمكن تخزينه لفترة طويلة مما يسهل الحصول عليه في أي وقت، كما انه يحتوي على كل العناصر الغذائية وكمية قليلة منه تكفي الكلب للاحساس بالشبع.


2. الأعلاف: من الممكن الاعتماد على الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ولكن يجب عدم الافراط في تقديمها حيث أن جودتها منخفضة كما أنها لا تحتوي على الفيتامينات اللازمة للكلاب.


3. الوجبات المعدة منزليًا: تعد من افضل أنواع الأطعمة حيث تتميز بقيمتها الغذائية العالية التي تمد الكلاب بالطاقة، ومن أشهرها اللبن، واللحوم قليلة الدسم، والبيض المسلوق، والأسماك الكبيرة.

 

الكلاب اللولو الصغيرة

 تعد الكلاب اللولو من ألطف انواع الكلاب وأذكاها، وتتميز بكونها كائنات مرحة وتستمتع بالألعاب لذا فإنها تضفي  البهجة على أصحابها بالإضافة لأنها كائنات مسالمة للغاية، وتتميز أيضًا بضعف جسمها مما يضطر لتوجيه العناية الشديدة لتغذيتها.

 

أفضل الأطعمة لتغذية الكلاب اللولو الصغيرة

1. الأكل المعلب السائل والرطب والغير جاف: يمكن الحصول عليه من خلال محلات والمتاجر الخاصة بالحيوانات الأليفة، ويتميز بأنواعه الكثيرة وبانه غني بالماء مما يسهل عملية هضمه.


2. البازيلاء الخضراء: من الأطعمة المفضلة لدى كلاب اللولو، وتعتبر مصدر هام للبروتينات والفيتامينات.


3. البطاطا الحلوة:  تساعد على تقوية الأسنان لذا فإنها من أفضل الوجبات التي يمكن تقديمها للكلاب اللولو، ولكن يجب الانتباه إلى تقديمها بدون أية إضافات.


4. منتجات الألبان: الجبن والزبادي والحليب لأنها مواد غنية بالكالسيوم والبروتين التي تساعد على تعزيز صحة العظام وتقوية المناعة.


5. سمك السلمون: من أفضل انواع الأسماك التي يجب تقديمها للكلاب اللولو، كما أن له قمية غذائية عالية بسبب احتوائه على الدهون والأوميجا3.

 

كلاب الجريفون

 أكثر ما يميز كلاب الجريفون هو حجمها الصغير، وهو ما يجعلها تتناول كميات قليلة من الأكل، ويجب الانتباه إلى ضرورة أن تكون تلك الكميات القليلة عالية الجودة وأن تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات للحصول على الطاقة، والدهون خاصة التي تحتوي على مادة الأوميجا 3 لتعزيز صحة البشرة والشعر خاصة في الأنواع ناعمة الشعر.

تعاني معظم كلاب الجريفون من حساسية تجاه الحبوب مثل الذرة والشعير والشوفان، لذا يفضل تقديم طعام عالي الجودة لأنه يحتوي على العناصر الغذائية المختلفة ولا يحتوي على أي نوع من الحبوب.

 

طعام الكلاب الجريفون 

يعتبر التحدي الأول في تغذية كلاب الجريفون هو تحديد الكمية المناسبة، ولذا ينصح الأطباء البيطرين بتقديم 3 وجبات على الأقل لجراء الجريفون يوميًا، حتى يشعر بالشبع ويستمر في النمو ويزيد نموه بمعدل طبيعي، ولا يتعرض للسمنة.

كما يجب أن تقدم الوجبات لكلاب الجريفون بين الساعة السادسة صباحًا والسادسة مساءً، على أن تكون وجبة الإفطار ما بين السادسة والسابعة صباحًا، ووجبة الغداء في حوالي الواحدة ظهرًا، والختام في وجبة العشاء بين الخامسة والسادسة مساءً.

ينصح الأطباء البيطرين بتقديم الطعام لكلاب الجريفون بشكل تدريجي ، وفي العادة يبدأ تقديم الطعام للكلاب الجريفون عندما تبلغ 90%  من وزنها وهو ما يحدث عادة في عمر تسعة أشهر.



أخيرًا، وأيًا كان نوع الكلاب الذي تود تربيتها يجب الاهتمام بتغذيتها والاطلاع ومعرفة كل نوع وكيفية تقديم الطعام له، وتذكر دئمًا أن استشارة الطبيب البيطري هي الحل الأمثل لاختيار نوع وكمية الطعام المناسب لكلبك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -